منتدى الحلم العربي
عزيزي الزائر أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد...
يشرفنا أن تقوم بالدخول او التسجيل معنا...
فيكم يشرفنا انضمامكـ إلى أسرة الحلم العربي :،/":
منتدى الحلم العربي
عزيزي الزائر أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد...
يشرفنا أن تقوم بالدخول او التسجيل معنا...
فيكم يشرفنا انضمامكـ إلى أسرة الحلم العربي :،/":
منتدى الحلم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقهـ إسلاميهـ"2"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بأخلاقي ارتقي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
بأخلاقي ارتقي


انثى دٌولتُيًْ~~ * : مسابقهـ إسلاميهـ"2" 132
عدد المساهمات : 2725
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
العمر : 27
الموقع : ҉ਿ°●φ¸¸.»الأمـ دار ـان عمـ سلطنة ـان«.¸¸φ●°ੀ҉
الاوسمه : مسابقهـ إسلاميهـ"2" JM0JY

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Domain-4f081e4560
الساعة الآن :

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Empty
مُساهمةموضوع: مسابقهـ إسلاميهـ"2"   مسابقهـ إسلاميهـ"2" Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:33 am

مسابقهـ إسلاميهـ"2" T5k64832

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عدت إليكم مع مسابقه جديده مثل ما وعدتكم

المسابقه هذه هي انه عضو يقول آيه والعضو إلي بعده يجيب تفسيررها ويكون متأكد من صحته ويقول آيه ثانيه والعضو إلي بعده يجيب التفسير وكذا

وبكذا ان شاءالباري سوف تعم الفائده للجميع

ملحوظة : يوجد جائزة ف هذه المسابقه ألا وهي رضى الله وطاعته وإكتساب الاجر


أنا راح أبدأ

ما هو تفسير سورة الفاتحه
{ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ .مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ .
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ .اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ .
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alshaqsi_96
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
Alshaqsi_96


ذكر عدد المساهمات : 906
تاريخ التسجيل : 20/12/2012
العمر : 28
الموقع : عمان الحبيبه
الاوسمه : مسابقهـ إسلاميهـ"2" JM0JY
مسابقهـ إسلاميهـ"2" 0569944524-25da24fd56
الساعة الآن :

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقهـ إسلاميهـ"2"   مسابقهـ إسلاميهـ"2" Emptyالسبت مارس 16, 2013 2:32 am

1- تفسيرسورة الفاتحة عدد آياتها 7
وهي مكية

{ 1 - 7 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ }

{ بِسْمِ اللَّهِ } أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى, لأن لفظ { اسم } مفرد مضاف, فيعم جميع الأسماء [الحسنى]. { اللَّهِ } هو المألوه المعبود, المستحق لإفراده بالعبادة, لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال. { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء, وعمت كل حي, وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله. فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة, ومن عداهم فلهم نصيب منها.

واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها, الإيمان بأسماء الله وصفاته, وأحكام الصفات.

فيؤمنون مثلا, بأنه رحمن رحيم, ذو الرحمة التي اتصف بها, المتعلقة بالمرحوم. فالنعم كلها, أثر من آثار رحمته, وهكذا في سائر الأسماء. يقال في العليم: إنه عليم ذو علم, يعلم [به] كل شيء, قدير, ذو قدرة يقدر على كل شيء.

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ } [هو] الثناء على الله بصفات الكمال, وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل, فله الحمد الكامل, بجميع الوجوه. { رَبِّ الْعَالَمِينَ } الرب, هو المربي جميع العالمين -وهم من سوى الله- بخلقه إياهم, وإعداده لهم الآلات, وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة, التي لو فقدوها, لم يمكن لهم البقاء. فما بهم من نعمة, فمنه تعالى.

وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة.

فالعامة: هي خلقه للمخلوقين, ورزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم, التي فيها بقاؤهم في الدنيا.

والخاصة: تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان, ويوفقهم له, ويكمله لهم, ويدفع عنهم الصوارف, والعوائق الحائلة بينهم وبينه, وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير, والعصمة عن كل شر. ولعل هذا [المعنى] هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب. فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.

فدل قوله { رَبِّ الْعَالَمِينَ } على انفراده بالخلق والتدبير, والنعم, وكمال غناه, وتمام فقر العالمين إليه, بكل وجه واعتبار.

{ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب, ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات, وأضاف الملك ليوم الدين, وهو يوم القيامة, يوم يدان الناس فيه بأعمالهم, خيرها وشرها, لأن في ذلك اليوم, يظهر للخلق تمام الظهور, كمال ملكه وعدله وحكمته, وانقطاع أملاك الخلائق. حتى [إنه] يستوي في ذلك اليوم, الملوك والرعايا والعبيد والأحرار.

كلهم مذعنون لعظمته, خاضعون لعزته, منتظرون لمجازاته, راجون ثوابه, خائفون من عقابه, فلذلك خصه بالذكر, وإلا, فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام.

وقوله { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } أي: نخصك وحدك بالعبادة

والاستعانة, لأن تقديم المعمول يفيد الحصر, وهو إثبات الحكم للمذكور, ونفيه عما عداه. فكأنه يقول: نعبدك, ولا نعبد غيرك, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك.

وقدم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص, واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده.

و { العبادة } اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال, والأقوال الظاهرة والباطنة. و { الاستعانة } هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع, ودفع المضار, مع الثقة به في تحصيل ذلك.

والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية, والنجاة من جميع الشرور, فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما. وإنما تكون العبادة عبادة, إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه الله. فبهذين الأمرين تكون عبادة, وذكر { الاستعانة } بعد { العبادة } مع دخولها فيها, لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى. فإنه إن لم يعنه الله, لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر, واجتناب النواهي.

ثم قال تعالى: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } أي: دلنا وأرشدنا, ووفقنا للصراط المستقيم, وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله, وإلى جنته, وهو معرفة الحق والعمل به, فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط. فالهداية إلى الصراط: لزوم دين الإسلام, وترك ما سواه من الأديان, والهداية في الصراط, تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا. فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته, لضرورته إلى ذلك.

وهذا الصراط المستقيم هو: { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. { غَيْرِ } صراط { الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ } الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم. وغير صراط { الضَّالِّينَ } الذين تركوا الحق على جهل وضلال, كالنصارى ونحوهم.

فهذه السورة على إيجازها, قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن, فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: { رَبِّ الْعَالَمِينَ }

وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة, يؤخذ من لفظ: { اللَّهِ } ومن قوله: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } وتوحيد الأسماء والصفات, وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى, التي أثبتها لنفسه, وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه, وقد دل على ذلك لفظ { الْحَمْدُ } كما تقدم. وتضمنت إثبات النبوة في قوله: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.

وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله: { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } وأن الجزاء يكون بالعدل, لأن الدين معناه الجزاء بالعدل.

وتضمنت إثبات القدر, وأن العبد فاعل حقيقة, خلافا للقدرية والجبرية. بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع [والضلال] في قوله: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدع [وضال] فهو مخالف لذلك.

وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى, عبادة واستعانة في قوله: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } فالحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بأخلاقي ارتقي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
بأخلاقي ارتقي


انثى دٌولتُيًْ~~ * : مسابقهـ إسلاميهـ"2" 132
عدد المساهمات : 2725
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
العمر : 27
الموقع : ҉ਿ°●φ¸¸.»الأمـ دار ـان عمـ سلطنة ـان«.¸¸φ●°ੀ҉
الاوسمه : مسابقهـ إسلاميهـ"2" JM0JY

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Domain-4f081e4560
الساعة الآن :

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقهـ إسلاميهـ"2"   مسابقهـ إسلاميهـ"2" Emptyالسبت مارس 16, 2013 7:34 pm

الم

ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ

أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ


التفسير :
( 1 ) هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطَّعة في أوائل السور فيها إشارة إلى إعجاز القرآن؛ فقد وقع به تحدي المشركين، فعجزوا عن معارضته، وهو مركَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب. فدَلَّ عجز العرب عن الإتيان بمثله -مع أنهم أفصح الناس- على أن القرآن وحي من الله.
( 2 ) ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذي لا شَكَّ أنه من عند الله، فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه، ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح وهم الذين يخافون الله، ويتبعون أحكامه.
( 3 ) وهم الذين يُصَدِّقون بالغيب الذي لا تدركه حواسُّهم ولا عقولهم وحدها؛ لأنه لا يُعْرف إلا بوحي الله إلى رسله، مثل الإيمان بالملائكة، والجنة، والنار، وغير ذلك مما أخبر الله به أو أخبر به رسوله، (والإيمان: كلمة جامعة للإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح) وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة في مواقيتها أداءً صحيحًا وَفْق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة والمستحبة.
( 4 ) والذين يُصَدِّقون بما أُنزل إليك أيها الرسول من القرآن، وبما أنزل إليك من الحكمة، وهي السنة، وبكل ما أُنزل مِن قبلك على الرسل من كتب، كالتوراة والإنجيل وغيرهما، ويُصَدِّقون بدار الحياة بعد الموت وما فيها من الحساب والجزاء، تصديقا بقلوبهم يظهر على ألسنتهم وجوارحهم وخص يوم الآخرة؛ لأن الإيمان به من أعظم البواعث على فعل الطاعات، واجتناب المحرمات، ومحاسبة النفس.
( 5 ) أصحاب هذه الصفات يسيرون على نور من ربهم وبتوفيق مِن خالقهم وهاديهم، وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا، ونَجَوا من شرِّ ما منه هربوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بأخلاقي ارتقي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
بأخلاقي ارتقي


انثى دٌولتُيًْ~~ * : مسابقهـ إسلاميهـ"2" 132
عدد المساهمات : 2725
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
العمر : 27
الموقع : ҉ਿ°●φ¸¸.»الأمـ دار ـان عمـ سلطنة ـان«.¸¸φ●°ੀ҉
الاوسمه : مسابقهـ إسلاميهـ"2" JM0JY

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Domain-4f081e4560
الساعة الآن :

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقهـ إسلاميهـ"2"   مسابقهـ إسلاميهـ"2" Emptyالسبت مارس 16, 2013 7:35 pm

شو تفسير هذه الآيات
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ

خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ

يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ

فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بأخلاقي ارتقي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
بأخلاقي ارتقي


انثى دٌولتُيًْ~~ * : مسابقهـ إسلاميهـ"2" 132
عدد المساهمات : 2725
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
العمر : 27
الموقع : ҉ਿ°●φ¸¸.»الأمـ دار ـان عمـ سلطنة ـان«.¸¸φ●°ੀ҉
الاوسمه : مسابقهـ إسلاميهـ"2" JM0JY

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Domain-4f081e4560
الساعة الآن :

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقهـ إسلاميهـ"2"   مسابقهـ إسلاميهـ"2" Emptyالأربعاء مارس 20, 2013 7:59 pm

وين الأعضاء ليش ما تتفاعلو؟ليش نحن ننزل مسابقات ونتعب انفسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بأخلاقي ارتقي
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
بأخلاقي ارتقي


انثى دٌولتُيًْ~~ * : مسابقهـ إسلاميهـ"2" 132
عدد المساهمات : 2725
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
العمر : 27
الموقع : ҉ਿ°●φ¸¸.»الأمـ دار ـان عمـ سلطنة ـان«.¸¸φ●°ੀ҉
الاوسمه : مسابقهـ إسلاميهـ"2" JM0JY

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Domain-4f081e4560
الساعة الآن :

مسابقهـ إسلاميهـ"2" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقهـ إسلاميهـ"2"   مسابقهـ إسلاميهـ"2" Emptyالخميس مارس 21, 2013 8:02 pm

راح اسحب مسابقتي هذه وما راح انزل اي مسابقه ثانيه
ومشكورين يا اعضاء توقعت تفاعل اكثر من كذا
وأشكر اخي احمد ع المشاركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقهـ إسلاميهـ"2"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقهـ إسلاميهـ 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحلم العربي :: «∫இ∫»][ المنتديات | الأسـلامـيـة ][«∫இ∫» :: حدائق الحلم العربي الإسلاميه-
انتقل الى: